وكالة الطاقة الدولية تتوقع تباطؤ نمو الطلب على النفط مع تراجع استهلاك الصين

شبكة الشرق الأوسط نيوز : قالت وكالة الطاقة الدولية إن نمو الطلب العالمي على النفط سيتباطأ إلى ما يقل قليلا عن مليون برميل يوميا هذا العام والعام المقبل، مع انكماش الاستهلاك في الصين في الربع الثاني بسبب مشكلات اقتصادية.
وذكرت الوكالة في تقريرها الشهري عن النفط أن الطلب العالمي في الربع الثاني ارتفع بمقدار 710 آلاف برميل يوميا على أساس سنوي في أقل زيادة فصلية له منذ أكثر من عام.
وقالت «تفوق الصين يتلاشى. في العام الماضي شكلت 70 في المئة من زيادات الطلب العالمية. سينخفض هذا إلى حوالي 40 في المئة في 2024 و2025».
وظهرت اختلافات أكبر بين الجهات التي تتنبأ بمدى قوة نمو الطلب على النفط هذا العام وعلى المدى المتوسط لأسباب منها الخلاف حول وتيرة تحول العالم لأنواع الوقود الأقل ضررا للبيئة. وأبقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أمس الأول الأربعاء على توقعاتها الأعلى كثيرا لنمو الطلب على النفط.
ولم تتغير إلى حد كبير توقعات الوكالة لنمو منخفض نسبيا للطلب على النفط عند 970 ألف برميل يوميا هذا العام عن توقعاتها الشهر الماضي. وقلصت توقعاتها لنمو الطلب على النفط خلال العام المقبل بواقع 50 ألف برميل يوميا إلى 980 ألف برميل.
في المقابل تتوقع أوبك ارتفاع الطلب على النفط 2.25 مليون برميل يوميا خلال العام الجاري، وهو أكثر من ضعف توقعات وكالة الطاقة الدولية، معتمدة على أن يكون للصين قدر كبير من هذه الزيادة. وأوضحت وكالة الطاقة الدولية أن تباطؤ التعافي الاقتصادي في مرحلة ما بعد جائحة كوفيد-19 في جميع أنحاء العالم يعني وجود العديد من العوامل المعاكسة لنمو الطلب على النفط هذا العام والعام المقبل منها فتور النمو الاقتصادي وزيادة كفاءة الطاقة والأقبال الأكبر على السيارات الكهربائية.
وأضافت الوكالة أن المعروض النفطي سينمو هذا العام بنحو 770 ألف برميل يوميا مما يرفع إجمالي المعروض إلى مستوى غير مسبوق يبلغ 103 ملايين برميل يوميا.
ومن المتوقع أن يصل نمو الإمدادات المتاحة في السوق العام المقبل لأكثر من المثل ليسجل 1.8 مليون برميل يوميا على أن تقود الولايات المتحدة وكندا والبرازيل ضخ تلك الزيادات.
وعلى الرغم من تباطؤ الطلب بشكل عام، تنبأت وكالة الطاقة الدولية بأن يتجاوز الطلب على النفط من دول تكتل أوبك+ بفارق كبير معدل إنتاج التكتل الحالي المخفض، مما يشير إلى أن التكتل قد يضخ مزيدا من الإمدادات.
وقالت الوكالة في التقرير «توقعاتنا الحالية بشأن الإمدادات من خارج أوبك+ والطلب العالمي تظهر أن الطلب على خام أوبك+ سيسجل 42.2 مليون برميل يوميا في الربع الثالث من 2024 و41.8 مليون برميل يوميا في الربع الرابع، بما يعني زيادة تقريبية بمقدار 800 ألف برميل يوميا و400 ألف برميل يوميا عن إنتاج يونيو/حزيران على الترتيب».
لكن الوكالة توقعت أن يشهد العام المقبل انخفاضا في الطلب على خام أوبك+ إلى 41.1 مليون برميل يوميا وسط تزايد للإنتاج من خارج التكتل.

المصدر : رويترز

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.