ما جرى في مخيم نور شمس يرقى لمستوى جريمة حرب وإبادة جماعية

المحامي الدولي فيصل الخزاعي الفريحات …

 

المخيمات الفلسطينية تربك حسابات الإحتلال، ويبقى السؤال ما بعد مخيم نور شمس في ظل الصمت الدولي والتغاضي عن جرائم ومجازر إسرائيل ..؟ وقد باتت تشكل المخيمات الفلسطينية عقدة ومعضلة بالنسبة للكيان الصهيوني وللمستوطنين تحديداً، فالمسئولون السياسيون والعسكريون والأمنيون يدركون أن الشعب الفلسطيني ( شعب الجبارين ) لم ولن يهزم ولن تنكسر شوكته وهو ثابت ومتجذر في أرضه.
ما أقدمت عليه قوات الإحتلال ليل الإثنين وحتى يوم الثلاثاء من عدوان أستهدف مخيم نور شمس ، وألحقت دماراً واسعاً فى البنية التحتية وممتلكات المواطنين.
ودفعت قوات الإحتلال بمزيد من آلياتها تجاه مخيم نور شمس الذى فرضت عليه حصاراً مشدداً وسط أعمال التجريف والتدمير، مع تحليق متواصل ومكثف لطيران الإستطلاع.
ودمرت جرافات الإحتلال منذ ساعات الصباح البنية التحتية في حارات المخيم وتحديداً حارة المحجر ومنطقة الجورة في حارة المنشية، وجبل الصالحين، كما تعمدت تخريب الممتلكات العامة والخاصة من منازل ومحال تجارية على طول شارع نابلس المحاذي لمداخل المخيم، وهو المدخل الرئيسي لمدينة طولكرم من جهتها الشرقية، وفرضت قوات الإحتلال حظر تجول، وأطلقت قوات الإحتلال الأعيرة النارية بشكل عشوائي في محيط مخيم نور شمس مما تسبب في إنقطاع التيار الكهربائي عن أجزاء من المخيم بعد إصابة أحد محولات الكهرباء المغذية له، وسط سماع أصوات انفجارات داخل المخيم.
وجابت دوريات الإحتلال شوارع المدينة، وتحديداً شارع مسجد المرابطين، ودوار العليمي “المحاكم”، ودوار خضوري، وشارع السكة، وشارع نابلس، والأحياء الغربية والشرقية والشمالية، بإتجاه الطرق المؤدية إلى مخيم طولكرم، وحاصرت قوات الإحتلال مستشفيي ثابت ثابت الحكومي، والإسراء التخصصي بالمدينة، ونشرت قوات الإحتلال قناصتها على عدد من البنايات العالية في مختلف أحياء المدينة، في الوقت الذي اقتحمت فيه حي الأقصى في ضاحية شويكة شمال طولكرم، وسط سماع أصوات إطلاق نيران بشكل كثيف.
واحتجزت قوات الإحتلال الطواقم الصحفية أثناء تغطيتها للأحداث في محيط دوار اليونس في الحي الشمالي للمدينة وقامت بمصادرة هوياتهم ومعداتهم، وأحدثت قوات الإحتلال تشويشاً كبيراً على شبكات الإنترنت في المدينة ومخيماتها.
ومنذ أكثر من عامين أعلن جيش الإحتلال الصهيوني عن عملية “ كاسر الأمواج ” العسكرية في شمالي الضفة الغربية في أعقاب عمليات مسلحة في المدن الإسرائيلية وشوارع الضفة المحتلة، أي أن العدوان الجاري ليس جديداً حتى لو أطلق عليه الجيش تسمية “البيت والحديقة”، فهو إستمرار للعدوان اليومي المستمر منذ أكثر من عامين تقريبا، ويطلق جيش الإحتلال على العدوان في رسالة داخلية للجنود تسمية عملياته في الضفة الغربية “ عملية البيت والحديقة ” وهناك تخوف حقيقي من تداعيات عملية مخيم نور شمس وتخشى المؤسسة الأمنية والعسكرية من تدحرج كرة الثلج ومن من إمتداد المواجهة إلى مناطق مختلفة من الضفة الغربية
بحسب التقارير الإسرائيلية، فإن جيش الإحتلال يتحفظ من إطلاق عملية واسعة في شمالي الضفة الغربية، وكان يفضل إستمرار الإقتحامات المتكررة المحدودة في المحافظات والمدن الفلسطينية، لكن تصاعد عمليات إطلاق النار وسقوط قتلى إسرائيليين واستهداف آليات الإحتلال بعبوات مفخخة، زاد من الضغوطات الداخلية وتحديداً من قبل قيادة المستوطنين على الحكومة لإطلاق عملية واسعة في الضفة الغربية.
مخيم نور شمس والمخيمات الفلسطينية باتت تشكل أسطوره تاريخيه بصمودها ومقاومتها وثبات القاطنين فيها في مواجهة أعتى قوه في المنطقة ” أمير بوخبوط ” المراسل العسكري لموقع ويللا، أعترف أنه “ رغم ما تبذله قوات الإحتلال من عمليات ملاحقة مكثفة على مدار الساعة للخلايا المسلحة في الضفة، لكنها لم تنجح حتى الآن في كبح جماح هجماتها “، لكن التركيز الإسرائيلي بدا لافتا على مخيم نور شمس ومخيم طول كرم وجنين.
إن ممارسات الإحتلال الإسرائيلي ألتى تستهدف الفلسطينيون وتضيق الخناق عليهم والأقتحامات أليوميه والتغول في إستباحة الدم الفلسطيني والأعتقالات والأستيطان والتوسع الأستيطاني ومصادرة الأراضي والترحيل ألقسري للسكان الفلسطينيين في القدس وكل فلسطين، قد أيقظت في نفوس الفلسطينيون ضرورة مقاومة الإحتلال وإفشال كافة مخططاته.
على المجتمع الدولي أن يدرك مخاطر وتداعيات السياسة الإسرائيلية المتهورة ألتي تهدد أمن وسلامة المنطقة بما فيها وطني الغالي الأردن، مما يتطلب من المجتمع الدولي ضرورة المبادرة والشروع بتطبيق قرارات الشرعية الدولية والقرارات الصادرة عن محكمة العدل الدولية، وإجبار إسرائيل على الإنسحاب من كافة الأراضي المحتلة بما فيها القدس وغزه، وضرورة وقف الحرب على غزة وجنوب لبنان، وإلا فان المنطقة برمتها قابله للأشتعال.

المحامي الدولي فيصل الخزاعي الفريحات

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.