من نيويورك.. تحذير عربي من حرب إقليمية جراء عدوان إسرائيل على لبنان

شبكة الشرق الأوسط نيوز : أدان وزراء الخارجية العرب العدوان الإسرائيلي على لبنان، وحذروا من أنه قد يؤدي إلى اشتعال حرب إقليمية شاملة.

جاء ذلك خلال الاجتماع التشاوري السنوي لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية الذي انعقد في مدينة نيويورك مساء الإثنين على هامش الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

ووفق البيان الصادر عن الاجتماع، تناول الوزراء العرب “تطورات الوضع الخاص بالحرب الوحشية التي تشنها إسرائيل على غزة، وكذلك التصعيد الإسرائيلي الخطير ضد لبنان”.

وأكد المجتمعون في هذا السياق على “التضامن الكامل مع لبنان حكومة وشعبا، والإدانة الشديدة للعدوان الإسرائيلي المتصاعد عليه، وخصوصا منذ صباح الإثنين”.

وعبروا عن “الدعم الكامل للبنان في مواجهة هذا العدوان”، محملين إسرائيل “مسؤولية هذا التصعيد الخطير”. كما حذر الوزراء العرب من أن هذا العدوان “قد يدفع إلى اشتعال حرب إقليمية شاملة، ويهدد أمن واستقرار المنطقة بأسرها”.

واتفقوا على أهمية “التنسيق مع الدول الأعضاء في المجموعة الإسلامية خلال الأيام المقبلة؛ بُغية توفير رسالة واضحة للمجتمع الدولي بضرورة وقف الحرب العدوانية الإسرائيلية بشكل فوري”.

ومنذ صباح الاثنين، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي هجوما هو “الأعنف والأوسع والأكثر كثافة” على لبنان منذ بدء المواجهات مع “حزب الله” قبل نحو عام، أسفر عن مقتل 492 شخصا وإصابة 1645، بينهم أطفال ونساء، وفق حصيلة غير نهائية أعلنتها وزارة الصحة اللبنانية.

في المقابل، يستمر انطلاق صفارات الإنذار في المستوطنات الإسرائيلية قرب الحدود مع لبنان، إثر إطلاق “حزب الله” عشرات الصواريخ على مواقع عسكرية ومستوطنات.

ومنذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها “حزب الله”، مع جيش الاحتلال الإسرائيلي قصفا يوميا عبر “الخط الأزرق” الفاصل؛ أسفر عن مئات بين قتيل وجريح معظمهم بالجانب اللبناني.

وتطالب هذه الفصائل بإنهاء الحرب التي تشنها إسرائيل بدعم أمريكي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر؛ وخلّفت أكثر من 137 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

المصدر : (الأناضول)

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.