نيويورك تايمز: قرار بايدن بعدم الترشح عمل وطني لمنع عودة “المجرم ترامب الذي يخرق الدستور”

شبكة الشرق الأوسط نيوز : اعتبرت جريدة نيويورك تايمز في افتتاحية لها مساء اليوم الأحد أن قرار الرئيس جو بايدن بعدم الترشح لولاية رئاسية ثانية يعتبر عملا وطنيا لقطع الطريق على منافسه دونالد ترامب الذي وصفته “بالمجرم والخطير”.

ومباشرة بعد إعلان بايدن عدم الترشح، نشرت افتتاحية مطولة في موقعها الرقمي جاء فيها أن “قرار الرئيس بايدن بالتنحي عن منصبه مناسبة لرجل كرس حياته للخدمة العامة. لقد خدم بايدن الأمة بشكل جيد كرئيس. ومن خلال موافقته على التنحي عندما تنتهي ولايته في يناير/كانون الثاني المقبل، فإنه يزيد بشكل كبير من فرص حزبه في حماية الأمة من مخاطر عودة دونالد ترامب إلى الرئاسة”.

وتضيف “لقد قال معظم الأمريكيين باستمرار إنهم لا يعتقدون أن بايدن قادر على قيادة الأمة لفترة ولاية أخرى، مشيرين إلى مخاوف قديمة بشأن عمره وحالته البدنية التي تفاقمت في الأشهر الأخيرة. ولو كان قد بقي مرشحا لكان ذلك قد زاد بشكل كبير من احتمالية استعادة ترامب للرئاسة وربما السيطرة على مجلسي الكونغرس أيضًا”. وتضيف “لقد فعل بايدن الآن ما لن يفعله ترامب أبدًا: لقد وضع المصلحة الوطنية فوق كبريائه وطموحه”.

وتبرز “يوفر رحيل بايدن فرصة للديمقراطيين لتحويل انتباه الرأي العام عن التساؤلات حول أهلية الرئيس للمنصب إلى عدم كفاءة ترامب الأخلاقية والمزاجية الواضحة، ومخاطر إعادة تسليحه بالسلطات الكبيرة للرئاسة”.

وفي أقسى هجوم على المرشح الجمهوري، تبرز نيويورك تايمز في افتتاحيتها “ترامب مجرم ينتهك القانون والدستور، وكاذب عنيد لا تحركه أي قضية أسمى من مصلحته الشخصية، وسياسي متهور لا يبالي برفاهية الشعب الأمريكي. تسببت فترة ولايته في إلحاق ضرر دائم بالشعب الأمريكي والمشروع الأمريكي وسمعته حول العالم. وفي فترة ولاية ثانية، سيتصرف بقيود أقل، وقد أوضح هو ومستشاروه أنهم يعتزمون ممارسة السلطة بلا رحمة”.

وحول نقطة أخرى، تبرز الجريدة “يجب أن يتفاعل خليفة بايدن مع الشعب الأمريكي. لقد كان بايدن أقل تفاعلاً مع الجمهور ووسائل الإعلام من أي رئيس آخر في العقود الأخيرة، مما ترك لدى الناخبين في كثير من الأحيان إحساساً بأنه يختبئ من الجمهور. يجب على المرشح الرئاسي الجديد أن يُظهر الاتجاه المعاكس تمامًا، وأن يُظهر استعدادًا للانفتاح بشأن خططه للمستقبل واهتمامًا حقيقيًا بما يقوله الناخبون في المقابل”.

ولا تتردد في الإشادة بنائبة الرئيس كمالا هاريس “إن اختيار هاريس سيكون مساراً معقولاً بالنسبة للديمقراطيين؛ فقد كانت نائبة لبايدن، وعلى الرغم من عدم وجود أصوات لها كمرشحة رئاسية في الانتخابات التمهيدية، إلا أن ناخبي الرئيس توقعوا أن تكون على قائمة المرشحين في نوفمبر”. وتضيف “ومع ذلك، يجب أن يكون لمندوبي الحزب رأي في قرار بهذه الأهمية. هناك ديمقراطيون آخرون مؤهلون يمكنهم مواجهة ترامب والفوز عليه”.

المصدر : القدس العربي

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.