المخرجة السورية سؤدد كعدان تشارك في لجنة تحكيم بينالي البندقية السينمائي

شبكة الشرق الأوسط نيوز : أعلن بينالي البندقية السينمائي أسماء لجان التحكيم لدورته الحالية 81، وضمت مشاركة سؤدد كعدان، المخرجة السورية في مسابقة آفاق.
وفي تصريح لـ«القدس العربي» عن دور المهرجان في دعم السينما المستقلة التي تنتمي إليها، تقول كعدان «المهرجانات مهمة لأنها تسلط الضوء على الأفلام وتقدم لها فرصة المشاركة بعروض عالمية، في حين لا توجد مساحة حقيقية لعرض أفلامنا إن لم تكن تجارية».
وتضيف «مثلا السينما السورية المستقلة تعاني وتعكس وضع البلد، وما زالت السينما المستقلة تستند على بعض الأصوات التي تحاول أن تنجز أفلامها بظروف تمويلية صعبة، معتمدة على تمويل البلدان التي هاجر إليها المخرجون، وإقناع الممولين بأهمية روي حكايتنا بلغتنا، وهذا ليس سهلا لكننا نحاول دائما».
وترأس اللجنة المخرجة وكاتبة السيناريو الأمريكية ديبرا جرانيك، وتضم لجنة التحكيم مشاركة الكاتب والمخرج والمنتـــــــج الإيراني علي أصغري؛ الممثلة والمخرجة السويدية توفا نوفوتني؛ المخرج المجري غابو ريسز؛ وكاتبة السيناريو والمخرجة الإيطالية فاليا سانتيلا. والمخرج السينمائي والمخرج وكاتب السيناريو والمنتج اليوناني خريستوس نيكو.
وكعدان تعد المشاركة العربية الثانية في المهرجان في لجان التحكيم، وتمنح اللجنة جوائز في مسابقة آفاق: أفضل فيلم، أفضل سيناريو، جائزة التحكيم الخاصة، أفضل ممثل، أفضل ممثلة، وأفضل فيلم قصير».
وينطلق البينالي في 24 آب/أغسطس المقبل، وينتهي في 7 من أيلول/سبتمبر، وسبق للمخرجة السورية المشاركة ببينالي فينيس السينمائي والفوز بجائزة أفضل فيلم أول، أسد المستقبل مع «يوم أضعت ظلي»، وجائزة الجمهور مع فيلم «نزوح»، وفاز فيلمها الروائي القصير «عزيزة» بجائزة لجنة التحكيم الكبرى في «ساندانص» عام 2019.
كما فاز فيلمها الطويل الثاني «نزوح» بجائزة الجـــــمهور أرماني بيوتي في مهرجان البـــندقية الســــينمائي عام 2022، مما يجعلها المخرجة العربية الوحيدة التي تفوز مرتين في البندقية.

المصدر : القدس العربي

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.