مصر تسعى لجذب الاستثمارات إلى ساحلها الجنوبي على البحر الأحمر

شبكة الشرق الأوسط نيوز : صرح وزير الإسكان ومصدر في وزارة المالية في مصر بأن الدولة تمضي في خطط لتطوير منطقة رأس بناس النائية على ساحل البحر الأحمر بهدف جذب استثمارات كبيرة.
وتعد منطقة رأس بناس، وهي شبه جزيرة تمتد لمسافة 30 كيلومتراً في البحر الأحمر في جنوب شرق مصر، واحدة من الأجزاء القليلة من ساحل الدولة الواقعة في شمال أفريقيا التي لم يتم تطويرها للسياحة.
وتسعى مصر إلى جذب استثمارات ضخمة في إطار الجهود لتجاوز أزمة اقتصادية طويلة الأمد أدت إلى ارتفاع التضخم إلى مستويات قياسية وز يادة أعباء الديون وانخفاض حاد في قيمة العملة على مدى العامين الماضيين.
وبعد بيع حقوق تطوير منطقة رأس الحكمة على ساحل البحر المتوسط في مصر مقابل 24 مليار دولار لصندوق سيادي إماراتي في وقت سابق من العام الجاري، ثارت تكهنات بشأن صفقات لاحقة مع مستثمرين من دول الخليج.
ونقلت وسائل إعلام مصرية عن وزير الإسكان شريف الشربيني القول يوم السبت الماضي إن البلاد تعد مخططاً إستراتيجياً واستثمارياً لمنطقة رأس بناس بهدف طرحها على المستثمرين المحتملين قريبا لتطويرها.
وأمس الأربعاء أكد المصدر من وزارة المالية أن مصر تسعى لجذب الاستثمارات في رأس بناس مشيراً إلى أن السعودية من المستثمرين المحتملين. وأضاف أن هناك مناقشات مستمرة منذ شهور حول تحويل الودائع السعودية في البنك المركزي المصري إلى استثمارات مباشرة.
وتسبب تقلص إيرادات قناة السويس بسبب هجمات تشنها حركة الحوثي اليمنية على سفن الشحن في البحر الأحمر في تفاقم النقص المزمن في النقد الأجنبي قبل أن توقع مصر اتفاقية رأس الحكمة مع «شركة القابضة إيه.دي.كيو» الإماراتية وتضمن تمويلا بمليارات الدولارات من المقرضين الدوليين.
وبلغ إجمالي قيمة الصفقة 35 مليار دولار، وشملت تحويل ودائع دولارية بقيمة 11 مليار دولار لدى البنك المركزي المصري.
وبحسب بيانات البنك المركزي المصري، بلغت ودائع السعودية متوسطة وطويلة الأجل 5.3 مليار دولار. كما أودعت المملكة خمسة مليارات دولار من الودائع قصيرة الأجل في عام 2022، والتي يُعتقد أنه تم تجديدها منذ ذلك الحين. وقالت الحكومة المصرية يوم الإثنين الماضي إن صندوق الاستثمارات العامة السعودي سيضخ استثمارات بقيمة خمسة مليارات دولار في مصر وذلك عقب لقاء بين رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.
وارتفعت سندات الحكومة المصرية أمس الأول بعد هذا الإعلان.

المصدر : رويترز

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.