«حزب الله» يستهدف مركزاً للصناعات العسكرية ودبابتين… ومسيّرة له تربك العدو ساعةً كاملة

شبكة الشرق الأوسط نيوز : استهدفت غارة اسرائيلية أمس الثلاثاء ضاحية بيروت الجنوبية، بعد دقائق من إنهاء مسؤول العلاقات الإعلامية في حزب الله محمّد عفيف مؤتمراً صحافياً، حضرته عشرات الوسائل الإعلامية، وفق ما أفاد مصور لوكالة الصحافة الفرنسية.
وأنهى عفيف مؤتمره الصحافي في منطقة الغبيري تزامناً مع توجيه جيش الاحتلال الإسرائيلي إنذاراً بإخلاء مبنيين في المنطقة ذاتها. وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام لاحقاً عن غارة استهدفت الغبيري.
ولم يكد المبعوث الأمريكي آموس هوكشتاين يغادر بيروت بعد محادثاته حول كيفية تطبيق القرار 1701 حتى عاشت الضاحية الجنوبية جولة جديدة من الإجرام الإسرائيلي، واستهدفت الغارات مناطق جديدة فيها أبرزها الطيونة والأوزاعي والليلكي ومحيط مستشفى رفيق الحريري الحكومي، حيث أدى العدوان على مبانٍ في محيط المستشفى إلى استشهاد ستة عشر شخصاً بينهم 10 من آل بزي من مدينة بنت جبيل إضافة إلى 60 جريحاً حال سبعة منهم حرجة حسب وزارة الصحة.

30 شهيداً في مجزرتين في بيروت والجنوب والغارات العنيفة تدمر مربعات سكنية

وندد مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الانسان فولكر تورك الثلاثاء بالضربة الإسرائيلية «المروعة» التي وقعت الاثنين قرب مستشفى حكومي في بيروت، مطالباً بـ «تحقيق سريع وشامل». وقال «لقد روّعتني الغارة الإسرائيلية قرب مستشفى رفيق الحريري الجامعي في منطقة الجناح المكتظة بالسكان في بيروت»، داعيا الى «احترام المبادئ الأساسية للقانون الإنساني الدولي بشأن حماية المدنيين».
وزعم جيش الاحتلال أنه قصف هدفاً لـ»حزب الله» بالقرب من المستشفى تبين كذبه لاحقاً. وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال «إن طائرات حربية شنت غارات الليلة الماضية على أهداف لحزب الله في بيروت، مستهدفة قاعدة مركزية للوحدة البحرية الخاصة بالحزب. وشملت الغارات مستودعات أسلحة ومقرات قيادة، بالإضافة إلى بنى تحت أرضية تحتوي على قطع جوية وبحرية تُستخدم لتنفيذ مخططات ضد إسرائيل» وفق تعبيره.
وفي مجزرة وحشية أخرى في الجنوب، تم انتشال جثامين 12 شهيداً من عائلتي عز الدين وياسين في مجزرة تفاحتا ولا تزال فرق الإنقاذ تقوم برفع الركام من المنزل المستهدف.

مسيرة حيّرت الاحتلال

وكان لافتاً أمس أن إذاعة الجيش الإسرائيلي نقلت عن مصدر عسكري أنه «منذ 40 دقيقة تتواصل عملية البحث عن مسيّرة تسللت من لبنان دون جدوى». وذكرت لاحقاً أن القوات الجوية انتهت من مسح الأجواء بالعديد من الطائرات، «لذا تقرر إغلاق الحدث وعدم الاستمرار في تفعيل أجهزة الإنذار في مناطق أخرى من البلاد، في هذه المرحلة، لا يُعرف مكان الطائرة بدون طيار التي تسللت من لبنان ولم يتم اعتراضها».
وأكدت وسائل إعلام إسرائيلية أن «الجيش يعترف بفشله في اعتراض طائرة مسيرة قادمة من لبنان ويدعو المستوطنين للبقاء في الملاجئ حتى إشعار آخر». بينما أكدت وسائل إعلام أخرى «انفجار طائرة بدون طيار داخل قاعدة عسكرية إسرائيلية شمال شرق الخضيرة».

عدوان عنيف على الجنوب

في الجنوب دمرت غارات الاحتلال بشكل عنيف مربعات سكنية بالكامل، ونفّذ الطيران الحربي الاسرائيلي غارات على الخيام ويحمر الشقيف، وقام بعملية تمشيط واسعة بالأسلحة الرشاشة باتجاه بلدة كفركلا. وتعرضت أطراف عيتا الشعب والقوزح لنيران رشاشات جيش العدو التي استهدفت ايضاً الاحراج المتاخمة للحدود. واستهدفت مسيرة اسرائيلية المنطقة بين السكسكية والصرفند ومنزلاً في الشعيتية ما أسفر عن إصابات. وطابت الغارات ياطر وكفرا وطيرحرفا والجبين.

قصف ضواحي تل أبيب بصواريخ نوعية وقتلى وجرحى لإسرائيل على الحدود

وأدى العدوان الجوي الذي تعرضت له منطقة كفرجوز في النبطية، إلى تدمير 3 مبانٍ سكنية وفيلا بدر الدين تدميراً كاملاً. وحوّلت الغارة مربعاً سكنياً إلى كتلة من الركام والردميات، وألحقت أضراراً مادية هائلة في محيطه. وأدى العدوان الاسرائيلي الذي تعرضت له بلدة أنصار ليلاً إلى سقوط شهيدين وجرح أحد الأشخاص إثر استهداف منزل. وقبيل منتصف الليل، أغار الطيران على قرى في قضاءي صور وبنت جبيل: عين بعال، معركة، جناتا، عين المزراب، صفد البطيخ، حانين، عيتا الشعب، الحوش، صديقين، والبساتين المحيطة بالبرج الشماللي، إضافة إلى يحمر الشقيف، وأرنون وحي اللبانة على طريق عربصاليم جرجوع.
في البقاع، استهدفت غارة عنيفة مدينة بعلبك، وشنّ الطيران غارة على طاريا وجديدة يابوس داخل الأراضي السورية، وهي منطقة قريية لنقطة المصنع الحدودية. كما استهدفت غارة مدينة الهرمل ما أدى إلى سقوط 5 شهداء و7 جرحى.

عمليات «حزب الله»

في المقابل، أعلن حزب الله في بيانين منفصلين أن عناصره استهدفوا شركة تاع للصناعات العسكرية في ضواحي تل أبيب بصواريخ نوعية، واستهدفوا بعد ظهر أمس الثلاثاء قوة مشاة إسرائيلية بين بلدتي العديسة والطيبة في جنوب لبنان بصاروخ موجه.
وقال «حزب الله» في بيان إن المقاومة الإسلامية قصفت يوم الإثنين 2024-10-21، شركة تاع للصناعات العسكرية في ضواحي تل أبيب بصواريخ نوعية.»
وفي بيان ثانٍ أعلن «حزب الله» استهداف «قوة مشاة إسرائيلية بين العديسة والطيبة بصاروخ موجه وأصابوها إصابة مباشرة.»
كما استهدف عناصر « حزب الله»، اليوم الثلاثاء، بحسب بيانات سابقة، تجمعات لجنود إسرائيليين في موقع المرج الإسرائيلي وفي مستوطنة المنارة الإسرائيلية وفي خلة العساكر غربي بلدة العديسة في جنوب لبنان، واستهدفوا مستوطنة كريات شمونة الإسرائيلية، بصليات صاروخية. واستهدفوا دبابة ميركافا إسرائيلية عند أطراف بلدة العديسة الجنوبية بصاروخ موجه.
وكذلك استهدف عناصر « حزب الله» اليوم الثلاثاء، بحسب بيانات سابقة، تجمعا لجنود إسرائيليين في خلة العساكر غربي بلدة العديسة الجنوبية، وفي موقع البغدادي الإسرائيلي بصليات صاروخية. واستهدفوا مستوطنة حتسور الإسرائيلية بصلية صاروخية نوعية. كما استهدفوا مستوطنة بيت هعميك الإسرائيلية وادى الهجوم الى حريق هائل استدعى إخلاء الكيبوتس بالكامل فيها، واستهدف تجمعاً لجنود إسرائيليين شرقي بلدة عيتا الشعب الجنوبية، وعند مثلث زرعيت – عيتا الشعب –

خلة وردة في جنوب لبنان بصليات صاروخية.

كما أعلن «حزب الله» أنه «دعماً لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسناداً لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌والشريفة، ودفاعًا عن لبنان ‏وشعبه، وفي إطار سلسلة عمليات خيبر وردًا على الاعتداءات والمجازر التي يرتكبها العدو الصهيوني ‏وبنداء «لبيك يا نصر الله»، قصفت المقاومة الإسلامية «قبة نيريت» في ضواحي تل أبيب بصواريخ نوعية». كما أعلن «عن استهداف قاعدة «ستيلا ماريس» البحرية شمال غرب ‏حيفا بصلية صاروخية نوعية، واستهداف قاعدة «غليلوت» التابعة لوحدة الاستخبارات العسكرية 8200 في ‏ضواحي تل أبيب بصلية صاروخية نوعية»، إضافة إلى دبابة «ميركافا» في تلة العقبة في رب ثلاثين بصاروخ موجّه ما أدى إلى احتراقها ووقوع طاقمها بين قتيل وجريح.
وفي إطار عمليات «الحزب» استهدف مجاهدو المقاومة تجمعاً لجنود العدو في موقع «المرج»، وتجمعاً آخر في مستعمرة «المنارة» ومثلث «زرعيت عيتا الشعب خلّة وردة، وقصف بعد الظهر «كريات شمونة» وشركة «تاع» للصناعات العسكرية في ضواحي تل أبيب بصواريخ نوعية. ودوّت صفارات الإنذار في «دان ودفنا» و»سنير» في الجليل و»مسكاف عام» و»كفرجلعادي».
واستشهد 24 شخصاً أول أمس، وكان بينهم أطفال، وأصيب آخرون، بغارات إسرائيلية استهدفت بلدات لبنانية جنوب وشرق البلاد في غارة إسرائيلية استهدفت بلدة المروانية بقضاء صيدا. في السياق، قالت وزارة الصحة اللبنانية، في سلسلة بيانات: «استشهاد 4 أشخاص وإصابة 4 آخرين بغارة إسرائيلية شنت على بلدة الخرايب (جنوب)». وأفادت الوزارة بـ «استشهاد 6 أشخاص بينهم طفلان، وإصابة 8 بغارة إسرائيلية على بلدة البابلية (جنوب)».

المصدر : القدس العربي + وكالات

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.