عادات وطقوس رمضان في السعودية

شبكة الشرق الأوسط نيوز : عادات وتقاليد شهر رمضان في السعودية، فهي البلاد المقدسة التي تمتلك طقوس مميزة في كل رمضان، إذ تعتبر عادات وتقاليد شهر رمضان من أساسيات الاحتفاء بشهر العبادة والتقرب لله عز وجل، والتي لم تعد تقصر فقط على الصلاة والصوم، فكل دولة لها طابعها الخاصة في عادات وتقاليد شهر رمضان وكذلك دولة السعودية التي قد تشترك في عادات وتقاليد شهر رمضان مع باقي الدول الإسلامية أو تحتفظ بطقوسها الخاصة.

وتبدأ عادات وتقاليد شهر رمضان قبل الشهر الكريم استعدادًا للاستقبال رمضان، وتختص السعودية بعادات وتقاليد شهر رمضان هي أو وجهة سيفكر المسلمين في أخذها، لأداء مناسك العمرة، إذ تعادل العمرة في شهر رمضان المبارك أجر حجة، وتأتي عادات وتقاليد رمضان في السعودية منذ إعلان رؤية الهلال في سماء البلاد، حيث يخرج الرجال، ومن أراد من النساء لأداء صلاة التراويح معلنين بهذا أولى عبادات الشهر الفضيل.

عادات وتقاليد شهر رمضان في السعودية

عادات وتقاليد شهر رمضان في السعودية كثيرة ومتنوعة، وتجمع بين الطابع الروحاني والحضاري والتاريخي، ومن أبرز عادات وتقاليد شهر رمضان في السعودية التي سنعرضها في مقال اليوم من وكالة “سوا” الإخبارية:

 

الشعبنة من عادات وتقاليد شهر رمضان

 

تعتبر الشعبنة من عادات وتقاليد شهر رمضان في السعودية، حيث يخصص الشعب السعودي يوم من الأيام الأخيرة من شهر شعبان، للاحتفال بشهر رمضان المبارك، ويتم ذلك من خلال وضع لافتات الترحيب والملصقات في كل مكان، فتمتلئ الشوارع والمحال والأزقة بمظاهر الاحتفال. كما ويجتمع في هذا اليوم الأهل والأقارب والأصدقاء للسهر وتبادل أطراف الحديث، وتناول المأكولات الشعبية احتفالًا بقرب حلول شهر رمضان الكريم.

استقبال رمضان

وبعد إعلان رؤية الهلال، والتأكد من موعد شهر رمضان المبارك، من خلال تحري الهلال يبدأ الاحتفال بشكل مميز لدى أهل عسير إذ يقومون باشعال النار على أسطح المنازل معلنين بدء رمضان.

بينما يجتمع أهل السعودية على الاحتفال برمضان من خلال المعايدات الهاتفية أو الرسائل النصية، وربما من خلال السوشيال ميديا، حيث يتبادل الناس عبارات مثل : “رمضان كريم” ، “كل عام وأنتم بخير”، أعانكم الله على صيامه وقيامه، والكثير من العبارات التي يهنئ بها الناس بعضهم البعض.

زينة رمضان

فور رؤية الهلال يٌعلق السعوديون زينة الشهر الكريم، إذ يقومون بتعليق الفوانيس في الشوارع، وعلى أسطح المنازل وواجهاتها، بالإضافة إلى استخدام المفارش والأدوات المنزلية ذات الطابع الرمضاني، كالصحون والكاسات والمعالق الخاصة، ودلات القهوة، وحاملات التمر وغيرها، ولعل أهم عادات وتقاليد شهر رمضان هي أجهزة البخور التي تملأ المنزل بالرائحة الجميلة ذات الطابع الروحاني.

ومن الزينة المحفوظة ضمن عادات وتقاليد شهر رمضان في السعودية تزيين أبواب المنازل بحبال الزينة المضاءة، والآيات القرآنية سواء التي تتحدث عن رمضان والصيام، أو غيرها من الآيات التي تُذكِّر المسلم طوال الوقت بالذكر والعبادة وتجنب المعاصي.

أكلات من عادات وتقاليد شهر رمضان

تشتهر المائدة السعودية بأطيب الأطباق والمأكولات التي تُقدم ضمن عادات وتقاليد شهر رمضان، وعلى رأسها السمبوسك واللقيمات والفول والتميس، بالإضافة إلى الكبسة، وهي عبارة عن طبق شهي يتكون من الأرز والدجاج المبهر بالتوابل والبهارات الفاخرة والمميزة. وتتميز الأم السعودية بالتحضير لعادات وتقاليد شهر رمضان بالتسوق وجمع كل المونة التي ستحتاجها خلال الشهر لتحضير المائدة، حيث تجلب كل ما يلزمها، وتعمل على تفريزه وتخبئته لئلا تحتاج إلى التسوق خلال رمضان، وليكون لديها الوقت الكافي لملء اليوم بساعات العبادة، ما بين صلاة وقراءة قرآن وذكر.

مدفع رمضان

من عادات وتقاليد شهر رمضان الأساسية في السعودية إطلاق مدفع رمضان عند آذان المغرب، ليشعر الناس بحلول وقت الإفطار، وهو من عادات وتقاليد شهر رمضان المحببة لدى الأطفال الذي يُدخل البهجة والسرور إلى نفوسهم.

فك الريق

وهي من عادات وتقاليد شهر رمضان الموروثة عن النبي – صلى الله عليه وسلم، إذ يتناول الصائمون الرطب أو التمر، ومن ثم الماء عند الأذان، ويطلق على هذا فك الريق، وبعدها ينقسم الناس ما بين أشخاص يفضلون الصلاة قبل تناول وجبة الإفطار، وبين آخرين يفضلون الصلاة بعد الإفطار.

والأكلات السعودية الخفيفة تعقب فك الريق مثل الشوربة، والسمبوسة، وأصناف خفيفة مثل المعجنات إضافة إلى والعصائر الرمضانية.

الإفطار حسب عادات وتقاليد شهر رمضان

بعد فك الريق وأداء صلاة المغرب يبدأ الإفطار بالأطباق الأساسية من التراث السعودي، مثل الدجاج والأرز واللحم والمظبي والكبسة والمندي، كما ويتوسط المائدة خبز التميس المشهور، وغيرها من الأطباق السعودية الدسمة واللذيذة. وخلال تناول الإفطار، يتناول الصائمين العصائر التي يأتي على رأسها الفيمتو وعصير الليمون بالنعناع أو بالزنجبيل، وعصير البرتقال بالجزر.

صلاة التراويح

بعد تناول الإفطار تجتمع العائلة بكل أفرادها لأداء الوضوء والذهاب إلى المسجد لأداء صلاة التراويح، ولكن قبل الخروج تقوم الأم بتبخير البيت وترتيبه، وما يجب التنويه إليه هنا، أن صلاة التراويح ليس طقسًا رمضانيًا خاصًا بالسعودية، بل هي سُنة من سنن الشهر الفضيل.

بذلك نكون قد وصلنا على نهاية مقالنا من وكالة “سوا” الإخبارية، عن عادات وتقاليد شهر رمضان 1444 – 2023 في السعودي، التي تتميز بأجوائها الروحانية القريبة إلى القلب، وأطباقها الشعبية الشهية، إذ ان الكثير ينتظر الشهر الكريم ابتهاجًا بعادات وتقاليد شهر رمضان التي تأتي مرة كل عام، لذا عرضنا تفاصيل عادات وتقاليد شهر رمضان.

المصدر : وكالات إعلام سعودية

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.