الكاتب والباحث السياسي الإيراني عباس خامه يار في حوار مع الشروق التونسية

شبكة الشرق الأوسط نيوز – نقلا عن صحيفة الشروق التونسية :-

الكاتب والباحث السياسي الإيراني عباس خامه يار في حوار مع الشروق التونسية

اجرى الحوار: ناجح بن جدو

الحرب الشاملة مع ايران ستكتب نهاية اسرائيل

امريكا شريكة في حرب ابادة عزة

الثورة الطلابية في الغرب خطر على مستقبل الاحتلال

الدول الغربية هي التي اوجدت اسرائيل في المنطقة

مخطط نتنياهو يقوم على توسيع الحرب في المنطقة

طوفان الاقصى سيساهم في تغيير النظام العالمي

 

قال الخبير الإيراني في الشؤون الاقليمية الدكتور “عباس خامه يار” في حوار مع “الشروق” ان ايران ومحور المقاومة لن يقعوا في فخ رئيس الوزراء الصهيوني نتنياهو القائم على توسيع الحرب وجر المنطقة الى حرب شاملة .

تونس – الشروق

وتحدث خامه يار الذي يشغل منصب نائب رئيس جامعة الأديان والمذاهب في الشؤون الثقافية والاجتماعية في إیران عن تداعيات أي هجوم صهيوني على رفح معتبرا ان الصهاينة سيفشلون في رفح مثلما فشلوا في غزة رغم مرور 7 اشهر من الحرب . كما اشار الى التداعيات الكارثية للمظاهرات المندلعة في الجامعات الامريكية على مستقبل الكيان الصهيوني . وفي ما يلي نص الحوار كاملا .

في البداية دكتور ، كيف ترون التهديدات الصهيونية باجتياح رفح ؟ ولماذا يتمسك قادة الكيان بهذه المغامرة التي ستخلف كارثة انسانية جديدة ؟

هذه العملية المرتقبة هي مغامرة واذا ارتكب نتنياهو هذه الحماقة ستكلفه الكثير . الزمرة الصهيونية وداعموهم الامريكان والغربيين لا يعرفون اي جوانب انسانية بل هم وحوش . واعتقد ان اجتياح رفح لن سيفشل كما فشل العدوان على غزة ، لان الكيان الصهيوني لم يستطع تحقيق اي هدف من اهدافه الرئيسة الثلاث وهي التهجير والقضاء على المقاومة وتحرير الاسرى . والسبب ان الفلسطينيون متشبثون بارضهم بقوة ويرسمون اروع الملاحم .. وعدد قتلى العسكريين الإسرائيليين الذين جاءوا لينقذوا هؤلاء الرهائن اكثر من الرهائن وهذه نقطة مهمة تحسب للفلسطينيين.

هل ترى ان عملية طوفان الاقصى التي كسرت شوكة الكيان الصهيوني ستكون لها تداعيات ايجابية على القضية الفلسطينية في المستقبل ؟

نعم بالفعل عملية طوفان الاقصى كسرت شوكة الكيان الصهيوني وستكون لها تداعيات كبرى على القضية الفلسطينية وعلى الوضع الاقليمي وعلى العلاقات الدولية والنظام الدولي المستقبلي . هذه النتائج نشاهد انعكاساتها على الرأي العام الدولي خاصة في الغرب . وعلى مدى 7 اشهر الماضية نلاحظ مظاهرات كبرى تخرج في دول العالم لم يكن لها مثيل في تاريخ العالم المعاصر . هذه التحركات ستغير كثيرا من المفاهيم وغيرت المفاهيم التي كانت تدعيها الولايات المتحدة الامريكية ومعها الغرب . كما عرت المؤسسات الناتجة عن الحرب العالمية الثانية والمنظمات التي تتحدث باسم حقوق الانسان وحقوق المرأة وحقوق الطفل . طوفان الاقصى سيكون له اثر كبير على مستقبل النظام الدولي الجديد .كما نرى ان طوفان الاقصى قد تسبب في انهيار الإمبراطوريات الاعلامية الممولة صهيونيا منذ عقود امام الفضاء الافتراضي الجديد .

في ملف التصعيد الايراني الصهيوني ، هل ترى ان الضربات الايرانية بمئات الصواريخ على نقاط داخل الاحتلال الاسرائيلي قدد حققت اهدافها ؟

هذه العملية جاء بعد ارتكاب الكيان لمجازر القنصلية الايرانية في دمشق وكانت محدودة جدا .. الامام الخامنئي كان قد اكد ان الهدف هو تأديب الكيان الصهيوني بسبب ارتكابه للجريمة بحق الديبلوماسيين والمستشارين واستهداف مقر القنصلية في دمشق المصانة بالقوانين الدولية .اذن سبب الرد هو تأديب ومعاقبة المجرم على ارتكاب جريمته بحق الايرانيين .

الرد جاء في اطار عملية عسكرية ذات تكنولوجيا عالية ، وادارة معقدة لاستهداف النقاط المرسومة ايرانية وهي ذات مغزى على اعتبار ان تلك النقاط العسكرية الصهيونية انطلق منها الهجوم على قنصلية ايران في دمشق .وفي طهران يعتبر الرد انيقا لأنه كان دقيقا ولم يستهدف المناطق السكنية ولم يستهدف المؤسسات غير العسكرية .

وماهي اهم الرسائل الايرانية من تلك الهجمة غير المسبوقة ؟

الرد الايراني على الكيان الصهيوني حمل فعلا عديد الرسائل الى دول المنطقة ومحور المقاومة والاصدقاء كون ايران قوية وقادرة على حمايتهم من أي اعتداء مستقبلي . كذلك وجه الرد رسائل للأعداء مفاده ان ايران حذرة وجاهزة لأي حدث يطرأ مستقبلا . واما الرسائل التي وصلت للصهاينة فهي قدرة ايران على توجيه ضربة مباشرة للاحتلال عوض الاستفادة من دعم الحلفاء المتواجدين على حدود الكيان الصهيوني لقلة تكلفتها ، لكن ايران ردت بنفسها رغم الحرب النفسية والاعلامية المعادية . ونجاح هذا الرد يمكن قراءته بسهولة من خلال التصريحات الاسرائيلية ومن مواقف الدول الغربية وتحليلات الخبراء العسكريين المختصين .

وفي نفس الوقت هناك رسائل واضحة للدول الغربية والمنظومة العسكرية لحلف الناتو بان العقوبات التي فرضت على ايران طوال نصف قرن انتجت هذه الاسلحة المتطورة والتكنولوجيا الدقيقة وانه اذا استمرت العقوبات والضغط الامريكي على ايران ستكون النتائج ابشع بكثير مما عليها الان . ونعتبر ان الذعر الاسرائيلي والتخبط بعد الضربة الايرانية دليل على قوة الرد الايراني الذي شاهده العالم ..

هل تعتقد ان هناك احتمالا لوصول الصراع بين إيران و الكيان الصهيوني إلى مرحلة الحرب الشاملة ؟

رئيس الوزراء الصهيوني نتنياهو يتمنى اشتعال الحرب الشاملة للخروج من المستنقع الذي صنعه بنفسه بعد الفشل الذريع في غزة بعد اكثر من 200 يوما . فنتنياهو يريد ايجاد مخرج لإنقاذ نفسه واسرته وللحيلولة دون محاكمته . والمخرج الذي يريده نتنياهو هو توسيع الحرب . واعتقد ان القيادة الايرانية وحلفائها حذرون جدا في هذا المجال وعرفوا المخطط الصهيوني اللئيم لذلك لن يقعوا في الفخ الاسرائيلي . لذلك نحن اليوم نشاهد محور المقاومة يتناغم بشكل كبير وفي قمة التنسيق ويتجلى لأول مرة مفهوم وحدة الساحات من طهران الى بيروت الى صنعاء ودمشق وهذا يدل ان هذا المحور يدافع ولا يريد الوقوع في الفخ الاسرائيلي وتوسيع الحرب . ولكن اذا فرضت حرب شاملة فان ايران مستعدة للدفاع عن نفسها واصدقائها وستكون هذه الحرب بداية نهاية الكيان الاسرائيلي .

هل يقود الدعم الامريكي للكيان الصهيوني الى توسيع الصراع في المنطقة ؟

الدعم الامريكي للكيان الصهيوني هو الذي وسع الصراع في المنطقة وانتج هذا القدر من الدمار والابادة الجماعية في غزة . فأمريكا هي من تدير العدوان والحرب ، وعندما يأتي وزير الخارجية الامريكي ويخلع جبته الديبلوماسية ويدخل غرفة العمليات العسكرية الصهيونية ويدعي انه صهيوني ويهودي فهذا دليل على صحة كلامنا . هذا اضافة الى ارسال امريكا الاساطيل الحربية والدعم العسكري غير المسبوق واستعمال الفيتو لصالح اسرائيل والدعم المادي السخي اخره تخصيص 26 مليار دولار الى الاحتلال . كل هذا يجعل امريكا السبب في الحرب وما تمر به المنطقة . وحسب الاقاويل الصهيونية فان كارثة كانت ستصيب اسرائيل لولا تدخل امريكا في الحرب الجارية .

الدول الغربية هي التي اوجدت اسرائيل في المنطقة . و كما يقول المفكر مالك بن نبي فان اسرائيل مشروع استعماري بامتياز قبل ان يكون مشروع احتلال ارض .

في ملف الثورة الطلابية الامريكية ، كيف ترى القمع الامريكي للمظاهرات الطلابية الداعمة للحق الفلسطيني والمنددة بالعدوان على عزة ؟

ما يحصل فعلا ثورة طلابية وانقلاب كبير غير مسبوق ومختلف تماما عن الرواية الطلابية السابقة في ما يتعلق بفلسطين. هذه رواية جديدة عن فلسطين لم تشاهدها من قبل في الغرب بسبب الامبراطورية الاعلامية التي تحجب الحقائق وتحكم الراي العام الغربي . هي ثورة طلابية منقطعة النظير وشاملة في امريكا واوروبا كشفت الوجه الحقيقي للكيان الصهيوني والحكومات الغربية التي كانت تؤكد على حرية التعبير والديمقراطية لكن حين تأتي على قضية فلسطين نرى دخول الامن الى الجامعات وكم الافواه . هذه الظاهرة كشفت الوجه الحقيقي للإمبريالية والصهيونية . الصهاينة يبررون القمع بمعادة السامية لكن ما يحصل معادة للصهيونية… هذه الثورة ستكون لها تداعيات كبرى لتغيير المفاهيم وبداية لانهيار المعسكر اللبرالي الرأسمالي الغربي على غرار ما شاهدناه قبل عقود خلال انهيار المعسكر الشرقي المتمثل في دول الاتحاد السوفياتي …المظاهرات تشكل خطرا كبيرا على الكيان الصهيوني لأنه كان يمرر مشاريعه من خلال دعم الراي العام العالمي والمثقفين في الغرب بناء على التضليل.

 

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.