المركزي الأوروبي يُبقي على أسعار الفائدة في منطقة اليورو

شبكة الشرق الأوسط نيوز : أعلن البنك المركزي الأوروبي في فرانكفورت أمس الخميس الإبقاء على أسعار الفائدة في منطقة اليورو حيث سيبقى سعر الفائدة الرئيسي الذي تدفعه البنوك على الأموال التي تقترضها من البنك عند 25ر4%، فيما سيبقى سعر الفائدة الذي تحصل عليه البنوك عن ودائعها لدى البنك عند 75ر3% دون تغيير.
يأتي إبقاء المركزي الأوروبي على أسعار الفائدة رغم التراجع الذي سجله معدل التضخم في الفترة الأخيرة، وبذلك تخلى البنك المركزي الأوروبي عن المضي قدما في تخفيف سياسته النقدية بعد آخر تخفيض لأسعار الفائدة في حزيران/يونيو الماضي.
وقال البنك إنه يواصل العمل بناء على البيانات المتوافرة ويتخذ قراره من جلسة إلى أخرى، مشيرا إلى أن ضغط الأسعار لا يزال مرتفعا.
وكانت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد أبدت مؤخرا موقفا متحفظا حيال المضي قدما في تخفيض أسعار الفائدة، وقالت في منتدى البنك المركزي الأوروبي في سينترا البرتغالية، في إشارة إلى البطالة في منطقة اليورو إن “سوق العمل القوي يعني أنه يمكننا أن نأخذ وقتنا لجمع معلومات جديدة”.
وكان معدل البطالة في منطقة اليورو سجل انخفاضا قياسيا بـ 4ر6٪ في أيار/مايو الماضي. غير أن لاجارد رأت أنه يجب إدراك أن آفاق النمو لا تزال غير مؤكدة حيث كان اقتصاد منطقة اليورو حقق في الربع الأول من العام الحالي نموا بمعدل طفيف بـ 3ر0٪ مقارنة بالربع السابق عليه.
وفي السياق ذاته، كان البنك المركزي الألماني أعرب عن تأييده لسلوك نهج حذر حيث كان رئيس البنك المركزي الألماني يواخيم ناجل صرح مؤخرا لصحيفة “تاجس شبيغل” الألمانية بقوله:” نحن لا نقوم بتخفيض أسعار الفائدة تلقائيا”.
تجدر الإشارة إلى أن معدل التضخم في منطقة اليورو كان سجل تراجعا في الفترة الأخيرة حيث انخفض في حزيران/يونيو إلى 5ر2٪ مقابل 6ر2٪ في أيار/مايو.

المصدر : د ب أ

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.