السعودية ستكون جوهرة الدول العربية في عام 2030

المحامي الدولي فيصل الخزاعي الفريحات ….

 

في حوار أجراه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي عهد المملكة العربية السعودية خلال الأيام الماضية مع شبكة ” فوكس نيوز ” العالمية قال سموه كلاماً مهماً جداً عن مستقبل المملكة العربية السعودية، وأكد أن السعودية ستكون أهم قصة نجاح خلال القرن الواحد والعشرين، وقال سموه أن بلاده هي الأسرع نمواً ما بين كل دول العالم وهذا ما لمسته خلال أسبوع من أقامتي في العاصمة النظيفة والمنظمة الرياض، حيث بهرت بحجم الأعمال والإنجازات لإعادة تأهيل وتنظيم لهذه العاصمة الجميلة، وبسبب حجم العمل الذي يجري في السعودية في السنوات الثلاثة الأخيرة، البعض يربط بين حجم هذه الأعمال والإنجازات على الأرض وبين محاولات صاحب السمو الأمير محمد بن سلمان لسحب البساط من مصر وإنتزاع الريادة في المنطقة لصالح المملكة العربية السعودية، بل إن في بعض المراقبين تزايد وتقول مصر ( خلاص ) راحت عليها والأيام القادمة هي للمملكة العربية السعودية فهل هذا الكلام صحيح … ؟؟ .
لا يوجد شك أن المملكة العربية السعودية تغير جلدها وأن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان يقود ثورة تصحيح وتطوير ستغير وجه المملكة خلال السنين القادمة، ويستغل كل الإمكانيات المادية لغاية تحويل السعودية من دولة كانت بعيدة عن مسرح الأحداث لدولة قوية وفاعلة ومؤثرة في صناعة الحدث.
ومن أول يوم تولى فيه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولاية العهد قبل حوالى 6 سنوات وهو يشرف بنفسه على خطة طموحة لمستقبل السعودية ويسعى لتطبيق إصلاحات سياسية وأقتصادية وتنموية وسياحية وإجتماعية على الأرض المباركة المملكة العربية السعودية، وهو صاحب “رؤية 2030 ” الطموحة وألتي تهدف لتنويع الإقتصاد عبر التقليل من الأعتماد على النفط وجذب إستثمارات في قطاعات السياحة على إختلاف أنواعها.
ويعتبر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان صانع نهضة المملكة العربية السعودية الحديثة، وعنده رؤية واضحة حددها من أول يوم في إستلامه لولاية عهد عرش المملكة، وهي أن يصنع المجد لبلاده على الدوام، وبفضل أفكاره ومشروعاته الطموحة أصبحت السعودية في مكانة متقدمة جدأ بين دول العالم في مجالات التميز والأبداع والأبتكار.
صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان أصغر ولي عهد في تاريخ المملكة العربية السعودية، ونائب رئيس مجلس الوزراء إضافة لكونه وزيرأ للدفاع، ويترأس مجلس الشؤون السياسية والأمنية، وكذلك مجلس الشؤون الإقتصادية والتنمية السعودي.
وهدف خطة ” رؤية 2030 ” ألتي يتبناها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان إنها تجعل الإقتصاد السعودي يعتمد بشكل أساسي ورئيسي على الإستثمار المباشر، بالإضافة إلى عدم أعتماد المملكة العربية السعودية على النفط كدخل أساسي ووحيد، ووعد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بإنهاء علاقة أرتهان الدولة السعودية بالنفط وألتي وصفها ب ( الإدمان ).
طبعاً ما يقوم به صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان أمر مشروع، خصوصاً لقائد شاب يحلم لبلاده بالأفضل، ويحاول أن يحقق نهضة أقتصادية وإجتماعية وثقافية وسياحية وحتى سياسية لبلاده ألتي عانت من سنوات طويلة من تسلط رجال الدين ومن محاولات إنغلاق على الذات.
سؤال كنت أطرحه على نفسي وأنا أتجول في ضاحية ( الدرعية ) في العاصمة الجميلة والمنظمة والنظيفة الرياض برفقة الصديق العزيز والوفي ( عيسى شجاع الحربي ) لساعات الفجر الأولى
وأنا منبهر جداً من إعادة تأهيل هذه المنطقة ( الدرعية ) على النمط الإسلامي، هل السعودية مؤهلة لتصبح قصة القرن الواحد والعشرين …؟؟؟
أقولها كمراقب ومتابع لما يجري في المملكة العربية السعودية الشقيقة أنه خلال السنوات الأخيرة بذلت المملكة العربية السعودية الكثير من الجهود لتنويع أقتصادها بعيداً عن النفط، وفي ظل رؤية التحديث الإقتصادي والأجتماعي والثقافي، بدأت فيها الإستثمارات الضخمة في مشاريع عملاقة في مجال السياحة والرياضة والبنية التحتية والأسكان، وحالياً المملكة العربية السعودية تخطط لتكون أكبر قوة ووجهة سياحية في المنطقة والوصول إلى ( 100) مليون سائح في سنة 2030، والمؤشرات الأولية لمنظمة السياحة العالمية تشير إلى أن العدد المتوقع من السواح الذين سيزورون المملكة العربية السعودية في عام 2025 سيصل إلى ( 22) مليون سائح، وهذا أكبر من الرقم الذي تحققه دبي حالياً، ويرجع كل ذلك للأستثمارات الضخمة ألتي وصلت إلى ( 810 ) مليار دولار تستثمر حالياً في مشاريع الترفيه والسياحة والبنية التحتية والأسكان وغيرهم.
المملكة العربية السعودية الشقيقة ألف مبروك عيدك ( 93 )، وكل عام والملك سلمان بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان والشعب السعودي العظيم بألف خير .

المحامي الدولي فيصل الخزاعي الفريحات
الأردن – عمان 2023/9/25

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.