المركزي التركي يرفع توقعاته للتضخم إلى 38 في المئة ويتعهد بمواصلة احتوائه

شبكة الشرق الأوسط نيوز : رفع البنك المركزي التركي أمس الخميس توقعاته للتضخم في نهاية العام إلى 38 في المئة، وقال محافظه فاتح قره خان إنه «سيفعل كل ما بوسعه» لتجنب أي تدهور للوضع فيما يخص التضخم، إذ يتمسك البنك بموقفه بتشديد السياسة النقدية.
وقال قره خان لدى تقديمه للتقرير الفصلي للتضخم، الذي ارتفع إلى 69.8 في المئة في أبريل/نيسان، إنه سيصل إلى ذروته هذا الشهر عند ما بين 75 و76 في المئة وسيسود بعد ذلك اتجاه انخفاض التضخم بالتزامن مع تباطؤ الطلب المحلي.
ورفع البنك المركزي متوسط توقعاته لتضخم أسعار المستهلكين لنهاية 2024 إلى 38 في المئة من 36 في المئة في السابق.
ولا تزال توقعاته لنهاية 2025 دون تغيير عند 14 في المئة، في حين من المتوقع أن ينخفض التضخم إلى تسعة في المئة بحلول نهاية 2026.
وقال قره خان إن البنك المركزي رفع توقعاته لنهاية العام بسبب زيادة غير متوقعة بأربع نقاط مئوية في الأشهر الأربعة الأولى من العام.
ولطالما أعرب إردوغان عن معارضته لأسعار الفائدة المرتفعة التي يعتبرها مخالفة للإسلام، لكن الارتفاع في أسعار الاستهلاك (85.5 في المئة في نهاية 2022 وفقًا لأرقام رسمية) اضطره إلى قبول العودة إلى سياسة نقدية أكثر تشدداً.
ويعتبر محللون أن الارتفاع الكبير في أسعار المستهلكين وتراجع قيمة الليرة التركية مقابل الدولار واليورو هما السببان الرئيسيان وراء الانتكاسة الانتخابية الشديدة التي لحقت بالرئيس رجب طيب إردوغان وحزب العدالة والتنمية في الانتخابات البلدية التي جرت في 31 آذار/مارس.
وبعد صدور تقرير البنك المركزي، استقرت الليرة إلى حد كبير عند 32.23 مقابل الدولار، لتكون غير بعيدة عن مستوى منخفض غير مسبوق.

المصدر : وكالات

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.